في عصر تطور التكنولوجيا تم اعتماد لغات برمجة عديدة تُلبي المتطلبات المختلفة للمطورين ومن بين تلك اللغات التي تم اعتمادها حديثا لغة البرمجة kotlin.

تم إعلان الدعم الرسمي للغة البرمجة kotlin من قبل جوجل وذلك لتطوير وبرمجة التطبيقات الخاصة بأندرويد، وقد تم تأسيس هذه اللغة من قبل شركة Get Brains الروسية.

ما المقصود بلغة البرمجة kotlin؟

هي لغة برمجة تم تطويرها من قبل أكثر من أربعين مطورًا يعملون في شركة Get Brains  وسميت على اسم جزيرة “كوتلن”، وقد قامت هذه الشركة مسبقا بتطوير أدوات “اندرويد استوديو” الرسمية، وقد ظهرت هذه اللغة منذ عام 2011م، ولكنها اعتمدت رسميا من قبل جوجل في 2017م.

تم استلهام هذه اللغة من لغات سابقة مشهورة مثل لغة جافا، وسي شارب، ولكن تميزت هذه اللغة عن اللغات السابقة بمميزات عديدة، وفي نفس الوقت يجدر بنا أن نشير إلى أن دعم جوجل لهذه اللغة دعمًا رسميًا لا يعني التخلي عن لغة جافا.

مزايا العمل بلغة البرمجة kotlin:

1-يتم استخدام هذه اللغة لتطوير تطبيقات الأندرويد.

2-لغة مجانية تماما.

3-العمل بهذه اللغة يكون أكثر انسيابية.

4-تمتلك العديد من المزايا من حيث التصميم الأفضل، والتحسينات الأخرى التي تهم المطورين.

5-إمكانية العمل على كتابة أكواد برمجية من خلالها، وإمكانية دمجها مع أكواد أخرى من لغة الجافا.

6-تتيح للمستخدم كتابة الأكواد البرمجية في أسطر أقل عددا وبطريقة أسهل من الجافا.

7-يمكن تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة kotlin بكل سهولة.

8-تعد أكثر عملية وسرعة في تطوير التطبيقات.

9-من خلال هذه اللغة يمكن تجنب العديد من الأخطاء البرمجية.

10-تقدم للمطورين الدعم الأمني والأدائي.

تستخدم كثير من الشركات العالمية لغة  kotlinفي برمجة تطبيقاتها وذلك لكثرة مميزات هذه اللغة عن لغات البرمجة الأخرى، ويستطيع المطورون كتابة أكواد هذه اللغة باستخدام الكثير من IDE وذلك جعل من التعامل مع هذه اللغة أمرا يسيرا مقارنة بلغة الجافا.

ما هي أهم المصادر التي يمكن أن تعلم منها لغة ألـ kotlin؟

هناك العديد من المصادر التي يرتادها المطورون لتعلم لغة ألـ kotlin، ولكن غالبية المصادر الحالية المتوفرة لتعلم هذه اللغة هي باللغة الإنجليزية فقط ومن أهمها:

*الموقع الرسمي للغة kotlin.

https://kotlinlang.org/

*كورس يقدمه موقع Treehouse على الرابط التالي: https://link.aqweeb.com/Kotlin-Treehouse

*كتاب: Kotlin Full Reference:

وهو كتاب مكون من 194 صفحة يُعد كتابا ضخما في لغة البرمجة kotlin  حيث يقدم كل أكواد هذه اللغة مع شرحها على جميع المنصات.

*كورس: Kotlin Fundamentals- Pluralsight والذي يقدمه موقعPluralsight حيث يتم فيه تعليم الأساسيات منذ البداية وحتى الاحتراف حيث يتمكن الحاصلون على هذه الدورة من صناعة تطبيقات الأندرويد التي يرغبون بها.

ما علاقة لغة الجافا بلغة Kotlin؟

كما قلنا سابقا فإن لغة kotlin ليست لغة جديدة ولكن المستحدث هو الدعم الرسمي لها من قبل جوجل وبما أنها لغة متوافقة مع لغة الجافا فإن ذلك دعا بالمطورين إلى كتابة تطبيقاتهم بلغة kotlin أو كتابة أجزاء من التطبيقات بها والأجزاء الأخرى بلغة جافا.

وما يجعل المستخدمين يقبلون على لغة kotlin واستخدامها بديلا للغة الجافا هو مميزاتها العديدة خاصة بعد عزم الشركة المطورة لها بجعل لغة البرمجة kotlin  قابلة للاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالويب وios، ولكن مازال هناك عدد من المستخدمين يتعاملون مع لغة الجافا خوفا منهم من توقف الدعم بالنسبة للغة kotlin ، ولكن الإعلان الرسمي لدعم لغة kotlin من قبل جوجل جعلها في مكانة لغة جافا.